الخميس، 3 أكتوبر 2013

تقرير زيارة مدرسة الشيخ عبدالعزيز بن صالح النموذجية بالمدينة المنورة


بسم الله الرحمن الرحيم

المملكة العربية السعودية

وزارة التعليم العالي                            

    جامعة طيبة

   أصول التربية

 

 

استخدام الحاسوب في التعليم

(تقرير زيارة مدرسة الشيخ عبد العزيز بن صالح النموذجية بالمدينة المنورة)

إعداد الطالب

عبد الله بن حمد الحربي

إشراف الدكتور

علي آل مقبل

 

 

 

 

 

 

 

 

*  مقدمة:

      يُعدّ الحاسوب من الركائز الأساسية التي توّلد الإبداع التقني المعاصر، وهو الوسيلة الأوسع انتشاراً، والأكثر تأثيراً، فهو أبو الوسائل التعليمية بلا منازع، لذلك فقد أصبح موضع اهتمام وعناية القادة التربويين والمعلمين في  سائر العالم لأن التقنيات التربوية الحديثة من الأسس الراسخة التي تستند عليها مدرسة المستقبل، ذلك لأن نجاح التربية في تحقيق أهدافها يقاس بسرعة استجابتها وتفاعلها مع المتغيرات في المجتمع، ومدى استفادتها من التفجر المعرفي الهائل الذي يشهده العالم، إضافة إلى أنه قد تمَّ إعادة صياغة الأدوار التي ينهض به كلٍ من المعلم والكتاب وغرفة الصف لتواكب التطورات المتسارعة، ولا يتحقق هذا الهدف السامي بصورة مرضية إلا بتوظيف الحاسوب توظيفاً عملياً واسعاً.

 

 

 

*   سيقوم الطالب بزيارة لمدرسة نموذجية بمنطقة المدينة المنورة تستخدم تقنية الحاسوب في التعليم، ويتوقع من هذا الواجب أن يرتكز على ثلاثة محاور  رئيسية وهــــي:-

1)التعريف بالمدرسة.

1)مدى توفر الحاسب الآلي بالمبنى المدرسي.

2)كيفية استخدام وتوظيف برامج الحاسوب في التعليم.

3) النتائج النهائية  لاستخدام التقنية على المعلم والمتعلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*   بيانات المدرسة  التي تم زيارتها:-

  هي إحدى مدارس منطقة المدينة المنورة التعليمية للبنين . تأسست عام 1415 هـ , وتقع جنوب منطقة المدينة المنورة على شارع الأمير عبدالمحسن الطالع ( قربان سابقاً ) . قام باستلامها وإدارتها الأستاذ عابد عبدالله المغذوي , وفي عام 1419هـ استلم إدارتها القائد التربوي صالح منصور المحيميد , وتسلم القائد التربوي الأستاذ مروان خاشقجي عام 1429هـ إدارتها  وفي هذا العام تولى الأستاذ محمد منصور  الثنيان إدارتها.

-تتكون المدرسة من ثلاثة أدوار بكامل مرافقها , وعدد فصولها 24 فصلاً , ويوجد بها وكيلان ورائد نشاط ومرشد مدرسي , كما يوجد بها معمل للحاسب الآلي ومركز مصادر تعلم , ومعمل للعلوم وبرنامج صعوبات تعلم , وجميع فصول المدرسة مجهزة بأحدث الأجهزة التقنية المساعدة في العملية التعليمية وبالأخص الصفوف الأولية بالمدرسة .

تعود تسميتها إلى الشيخ عبدالعزيز بن صالح آل صالح – رحمه الله – إمام وخطيب المسجد النبوي لأكثر من 40 عاماً , الذي ولد في مدينة المجمعة عام 1329 هـ , وتوفي عام 1415 هـ .

احصائيات منسوبو المدرسة:-

عدد منسوبو المدرسة
المعلمين
55
الطلاب
720
الإداريين
13

                                                     

 

 

 

 

.

 

 

 

 

 

 

*                    رؤية المدرسة:-

ü                     توظيف استراتيجيات التعليم الحديثة بأحدث التقنيات الذكية.

ü                     تطبيق معايير الجودة في التعليم .

ü                     تغطية جميع الأنشطة الثقافية و الرياضية و الفنية و الاجتماعية عن طريق الموقع الالكتروني.

ü                     دورات تدريبية مكثفة للمعلمين والطلاب لاستخدام تفنيه الحاسب الآلي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*  عدد معامل الحاسب الآلي (مع وصف دقيق للتجهيزات الحاسوبية التي تم تأمينها من قبل المدرسة):-

 

1)اسم المسؤول عن تقنية الحاسب الآلي بالمدرسة:-

الأستاذ/ محمد الحافظي.

 

 

2) التجهيزات الحاسوبية التي تم تأمينها داخل المدرسة(مع ذكر عدد الفصول الدراسية ):-

تظم مدرسة الشيخ عبد العزيز بن صالح (24) فصل جميعها مجهزة بالداتا شوب, وتم تجهيز بعض الفصول بالسبورة الذكية. كما يوجد بالمدرسة غرفة مصادر تعلم مقسمة إلى قسمين  قسم للتعليم الجماعي وقسم للتعليم الفردي. وهنالك فصل تطوعي (قاعة الأستاذ فهد الحجوري)مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي ذات البرامج المساندة للدروس العلمية لمادة العلوم.

 

3)المعوقات التي تواجه المدرسة في تأمين أجهزة الحاسب الآلي:-

 المعوق الرئيسي الذي يواجه  المدرسة في تأمين وصيانة أجهز الحاسوب هو العجز المادي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

*  استخدام الحاسوب في التعليم:-

 

·       ماهي مجالات استخدام الحاسوب في المدرسة؟ (مع شرح مفصل لكل برنامج)؟

يستخدم الحاسب في المدرسة في مجالين وهما:-

1)التعليم:-

 

أ-السبورة الإلكترونية (Smart Board).

يستطيع المعلم من خلال السبورة الذكية الشرح بعدة طرق بالمس-بالكتابة.إعداد الدرس مسبقاً, إعادة الدرس. تصميم درس كامل وعرضه عدة مرات.USB كما يتوفر بها أدوات الرياضيات مثل(الرسم البياني. الفر جال. المسطرة...).

-تحوي السبورة الذكية على عناصر تشويق الطلاب عبر استخدمها برامج المحاكاة و 3D.

-تركيز الضوء على نقطة معينة.

-يستخدمها معلمو التربية الفنية بشكل جميل في إعداد وتصميم الرسومات وعرضها أمام الطلاب.(كما دعا المعلم الطالب أثناء الزيارة لحضور  حصة تربية فنية).

- استخدام تقنية (Wi-fi)لتساعد المعلم على نقل الدروس على السبورة الذكية بين الفصول.

ب- مصادر التعلم في المدرسة(مجهز بشبكة الإنترنت):-

يوجد بالمدرسة مركز مصادر تعلم مقسم إلى قسمين :

 

1)قسم تعليم فردي:-

ومهمتها تتمثل في جميع ما يسنده المعلم للطالب من كتب عادية وإلكترونية وطباعتها وتصويرها.

 -ويجد بها مقصورة التعليم الفردي- وهي عبارة عن مكتب صغير يحتوي كاسيت مسجل يعرض على شاشه مقاس 14 بوصة وسماعات وهي مخصصة للطالب الذي لم يكن متواجد في يوم عرض الدرس-أو لمن لم يستوعب الدرس أثناء شرحه فتسمح له هذا المقصورة من التركيز وإعادة الدرس أكثر من مرة.

 

2)قسم التعليم جماعي:-

وهـــي عبارة عن مجموعة من الطاولات المشطورة داخل الفصل أو القـــسم, يقوم المعلم بتوزيعها أو تشكيلها بالطريقة التي تناسب الدرس. ويوجد في المقدمة شاشة رئيسة تستخدم للعرض (Smart Board)

التجهيزات التي تتوفر به:-

-يوجد أمام كل  طالب مايك وسماعة وكذلك هنالك مايك وسماعة خاصة بالمعلم تعمل على  تقنية البلوتوث  لتسمح للمعلم  بسهولة التنقل بين طلابه.

 

-برنامج  المقرأة: وهو عبارة عن جهاز كمبيوتر رئيسي لدى المعلم متصل بكافة الأجهزة لدى  الطلاب, يستطيع من خلاله مراقبة  قراءة الطالب وتصحيح أخطائه. يستخدم بشكل خاص لمادة القرآن الكريم.

 

-أهم الأعمال التي تنفيذها من قبل مصادر التعلم:-

1) تدريب الطلاب والمعلمين على استخدام التقنية في التعليم وتسهيل كافة العقبات التي تواجههم.

2)تدريب الطلاب على تقديم الدروس الالكترونية.

3)بث الدورات والأنشطة (Live)التي  تقام داخل المدرسة.

4)تصميم برنامج (اليسر ) يستخدمه الطلاب في البحث في المقررات.

 

-ومن المهام التي أسندت إلى مصادر التعلم:-

 

أ)تأمين الكتب الإلكترونية. ب)إعداد التقارير ج)إعارة الكتب وتصنيفها وفق نظام ديوي.

 

 

ج-تفعيل برنامج العمل بواسطة (Net support):-

يتم إدارة هذا البرنامج بشكل كامل من قبل المعلم لجميع أجهزة التلاميذ بحيث يصدر الأوامر من خلال الجهاز الرئيسي-إغلاق الشاشة- حوار بين الطالب والمعلم -التقاط صورة للشاشة- طلب مساعدة- والشرح عن بعد- كما يستطيع إعداد اختبار مفاجئ وإظهار النتائج للطالب في نفس الوقت.

د-استبدال الجرس المدرسي التقليدي ببرنامج صوتي إذاعي بصوت يحدده المستخدم للتنبيه على دخول الحصة أو خروجها. بالإضافة إلى عبارات تربوية.

 

هـ)برنامج الفارة المشاغبة:-

عبارة عن مجموعة من الفارات المتعددة الأشكال يتم توزيعها على الطلاب بأشكال مختلفة تستخدم تقنية(Wi-fi).ومن ثم يتم طرح مجموعة من الأسئلة على الطلاب ويقوم البرنامج باختيار الإجابة الصحيحة والأسرع.

 

·       هل لدى المدرسة موقع الكتروني؟(في حالة الإجابة بنعم نأمل شرح للخدمات المقدمة للطلاب من خلال الموقع).


وكذلك حساب في الفيس بوك (Face book) وتوتير (Twitter) .

كما يستخدم الموقع  للإعلان عن البرامج والأنشطة التي تقام داخل المدرسة. وكذلك يشمل خاصية الرسائل الإلكترونية إلى أولياء أمور الطلبة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

                                                  *            صور من الزيارة:

 


 

 

 

 

 

 

 


 

 

 

 

 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More