· تمهيد :
مع التطور التقني الذي حصل مع ظهور الانترنت فقد جعل
التربويون يبحثون عن أفضل الاساليب والنماذج التعليمية وتوفير بيئات تعليمية
تفاعلية وحيوية ومتعددة المصادر للاستفادة من تلك التقنيات المتطورة والسريعة
ليظهر التعلم الإلكتروني بمميزاته وخصائصه ومتطلباته وبالتالي يحتاج التعلم
الإلكتروني إلى توفير بيئة يستطيع من خلالها تنظيم المحتوى التعليمي و متابعة
مستوى الطلاب وتقدمهم وإدارة عمليات التعليم والتعلم الإلكتروني فكانت أنظمة إدارة
التعلم.
·
تعريف
أنظمة التعلم الإلكتروني (LMS):Learning
Management Learning
أنظمة حاسوبية لإدارة ومتابعة وتقييم التدريب
والتعليم المستمر وتعمل على الشبكة العالمية لتقديم الخدمات الخاصة بإدراة التعلم
الإلكتروني مثل
1- أدوات لمتابعة تقدم المتعلمين
2- أدوات الاتصال والتفاعل بين المتعلمين
3- تقديم المحتوى التعليمي
4- أدوات تقديم الاختبارات والواجبات
· مميزات أنظمة إدارة التعلم :
أ) التسجيل: ويعني إدراج بيانات المتعلمين، وإدارتها.
ب)الجدولة:
وتعني جدولة المقررات ووضع خطة لتدريسه.
ج) التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للمتعلم.
د)التتبع:
ويعني متابعة أداء المتعلم وإصدار تقارير عن ذلك.
هـ) الاتصال: ويعني التواصل بين المتعلمين من خلال
الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.
و)الاختبارات:
وتعني إجراء اختبارات للمتعلمين والتعامل مع تقييمهم.
· تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني إلى قسمين
رئيسيين ، هما :
1- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر والتي
يتم استخدامها مجاناً ، ولايحق لأي جهة بيعها ، كما أنها تخضع للتطوير والتعديل من
كثيراً من المهتمين ومن أمثلة هذه الأنظمة مايلي (moodle - Dokeos -ATutor)
2- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مغلقة المصدر أو
التجارية وهي الأنظمة التي تملكها شركة ربحية وتقوم بتطويرها ولاتسمح باستخدامها
إلا بترخيص ومن أمثلة هذه الأنظمة مايلي (WebCT- Blackboard- تدارس – جسور)
أمثلة على
أنظمة التعلم الإلكتورني
1- نظام (Webct)
هو نظام إدارة تعلم تجاري يستخدم
من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعلم الإلكتروني والذي تم إنشأه
في جامعة كومبيا البريطانية عام 1996 على يد موري و يقدم هذا النظام بيئة تعليمية
إلكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر وحتى أثناء فترة التعلم، وهذا
يدل على سهولة استخدامه من قبل المعلم والمتعلم ، كما أن هناك آلاف المعاهد في
أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام.ومن
مميزات هذا النظام :-
أ) وجود منتدى لمناقشة المواضيع المطروحة من قبل المدرب او المتدرب يتميز بالتنظيم .
ب) وجود ميزة تحميل الملفات من قبل المتدرب .
ج) وجود ميزة استخدام بريد الانترنت ووضع ملفات مرفقة .
د) وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية بين افراد مجموعة بإدارة المدرب .
هـ)يعطي النظام المدرب ميزة تقسيم المتدربين إلى مجموعات لكل منها ملفات مشتركة .
و)وجود ميزة إنشاء اختبارات ذاتية للمتدربين ويقوم النظام بالتصحيح والتسجيل أوتوماتيكيا.
ز) وجود ميزة إخفاء المادة وعرضها للمتدربين حسب الوقت أو التاريخ .
ر) وجود ميزة متابعة المتدرب في كل مكان من دخوله وحتى خروجه وزمن مكوثه .
س) النظام متوافق مع العديد من المعايير العالمية .
ش) وجود ميزة القوالب الجاهزة في النظام لتمكن المتدرب من وضع أي محتوى .
ن) وجود السمات والوجهات الجاهز لتعطي المشرف امكانية تغييرها .
و) متاح بأربع عشرة لغة منها الإنجليزية والعربية .
ي) تستخدمه أكثر من 2500 مؤسسة تعليمية على مستوى العالم .
2- نظام (Atutor)
نظام آتوتر هو نظام إدارة تعلم
مفتوح المصدر صمم عام 2002 ليكون سهل وسريع التركيب من قبل مديري النظام ويسهل
استخدامه من قبل المعلمين والمتعلمين . كما أن النظام يمتاز بإمكانية التحديث
والتغير السريع للواجهات من قبل المعلمين ويمتاز النظام بأنه مفيد للمكفوفين
والمعوقين ويتح للمكفوفين إنشاء المحتوى بأنفسهم ويدعم النظام أكثر من 30 لغة منها
اللغة العربية
3- نظام (Blackboard)
هوعبارة عن نظام إدارة تعلم تجاري
يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من
خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية .إن هذا النظام
ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. كما يمتاز
بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع وتشير الإحصائيات في عام 2010 أن عدد المؤسسات
التي تستخدم هذه النظام 9300 مؤسسة وتخدم ما يقارب 60 بلد.
4- نظام (Moodle)
هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر
تم إنشاؤه عام 1999 وصمم على أسس تربوية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية
الكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة
تضم 40 ألف متعلم. وقد تبنته جامعات مثل الجامعة البريطانية المفتوحة ، كما أن
موقع النظام يضم 75000مستخدم مسجل ويتكلمون 82 لغة منها اللغة العربية في 214
دولة.
يتشابه كلا من نظام Blackboard نظام Moodle في
1- منتديات النقاش حيث يستطيع المتعلمين المناقشة مع
بعضهم البعض ويمكن أن تعرض المناقشة حسب الوقت والمواضيع والمشاركات
2- إدرة النقاشات حيث يسمح المعلم للطلاب بإنشاء
مجموعات نقاش لهم وتستعرض من قبل طلاب آخرين ويمكنهم عرض ملخص عن المناقشات
المطروحة
3- تبادل الملفات حيث يستطيع المتعلمون مشاركة ملفاتهم
الشخصية مع زملائهم ويتاح للمتعلمين عمل ملفات خاصة بهم للرفع والتحميل ويستطيع
المعلمون رفع الملفات للمجلدات الخاصة بالمتعلمين
4- المحادثة الفورية حيث يستطيع المتعلمين إنشاء غرف
محادثة جديدة ويستطيع المعلمون إدارة المحادثات وتوقيف المتعلمين من غرفة المحادثة
5- Bookmarks حيث يستطيعون معرفة الأحداث من خلال التقويم الموجود في أعلى
الصفحة الرئيسية لكل واحد منهم
6- استعراض تقدم المتعلم فمن خلال الصفحة الشخصية
للمتعلمين تدرج فيها المقررات المسجلة والأحداث التي تهم المتعلم وغيرها
7- المساعدة ويتح كلا النظامين دروس في كيفية استخدام
النظام .
8- مجموعة العمل حيث يتيح انشاء مجموعات ويستطيع
المتعلم أن يختار المجموعة بنفسه وكل مجموعة لها منتدى وغرفة دردشة خاصة بها .
9- يدعم كلا النظامين برتوكول Kerberos الخاص بالتحقق من هوية
المستخدم ويدعم خدمة التحقق المركزي CAS ويدعم كلا النظامين تقييد الوصول حسب الصلاحيات الممنوحة لهم .
10- التسجيل المتكامل حيث يستطيع المعلمون إضافة الطلاب
لمقرراتهم بشكل يدوي أو السماح لهم بالتسجيل الذاتي
11- يشترك كلا النظامين في نوعية اسئلة الاختبارات مثل
(الاجوبة المتعددة – الفراغات – المطابقة ويمكن أن تحتوي على عناصر مختلفة من
(الصوت – الصورة – الفيديو)
12- إدارة الاختبارات مثل التصحيح الذاتي والسماح بتعدد
المحاولات واستعراض المحاولات السابقة Quiz وغيرها
13- إدارة المقرر حيث يستطيع المعلمون إعداد محتوى
المقرر ويربطوا المناقشة بالمحتوى وصلاحية الدخول للمقررللمجموعات
14- يدعم كلا من النظامين معايير scorm
15- يتعامل مع أنواع مختلفة من المفلفات مثل البورويونت
والورد والفلاش وغيرها
بعض الاختلافات بين النظامين
1- التكلفة المادية : حيث يعتبر نظام مودل مجاني بينما
البلاك بورد غير مجاني
2- يدعم نظام مودل بيئات تعلم خارج نظامه حيث تم دمج
المودل مع نظام الحياة الثانية ليخرج لدينا سلودل
2- نظام المودل يدعم تطبيقات Google
وهذا
لايعني انتقاص نظام بلاك بورد فنظام البلاك بورد يلبي متطلبات الكثير من المؤسسات
التعليمية مثل الجامعات، وتستخدم جامعات كثيرة نظام بلاك بود مثل جامعة الملك سعود
وجامعة الملك خالد وغيرها من الجامعات
مميزات معايير سكورم :
من الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:
1- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة.2-إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.3-إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.4- إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق