عناصر الموضوع :
1- أنظمة أدارة التعلم الإلكتروني
2- معايير التعلم الإلكتروني
تمهيد :
مع التطور التقني الذي حصل مع ظهور الانترنت فقد جعل التربويون يبحثون عن أفضل الاساليب والنماذج التعليمية وتوفير بيئات تعليمية تفاعلية وحيوية ومتعددة المصادر للإستفادة من تلك التقنيات المتطورة والسريعة ليظهر التعلم الإلكتروني بمميزاته وخصائصه ومتطالباته وبالتالي يحتاج التعلم الإلكتروني إلى توفير بيئة يستطيع من خلالها تنظيم المحتوى التعليمي و متابعة مستوى الطلاب وتقدمهم وإدارة عمليات التعليم والتعلم الإلكتورني فكانت أنظمة إدارة التعلم
تعريف أنظمة التعلم الإلكتروني (LMS):Learning Management Learning
أنظمة حاسوبية لإدارة ومتابعة وتقييم التدريب والتعليم المستمر وتعمل على الشبكة العالمية لتقديم الخدمات الخاصة بإدراة التعلم الإلكتروني مثل
1- أدوات لمتابعة تقدم المتعلمين
2- أدوات الاتصال والتفاعل بين المتعلمين
3- تقديم المحتوى التعليمي
4- أدوات تقديم الاختبارات والواجبات
مميزات أنظمة إدارة التعلم :
• التسجيل: ويعني إدراج بيانات المتعلمين، وإدارتها.
• الجدولة: وتعني جدولة المقرر، ووضع خطة لتدريسه.
• التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للمتعلم.
• التتبع: ويعني متابعة أداء المتعلم وإصدار تقارير عن ذلك.
• الاتصال: ويعني التواصل بين المتعلمين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، ومشاركة الملفات.
• الاختبارات: وتعني إجراء اختبارات للمتعلمين والتعامل مع تقييمهم.
تنقسم أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني إلى قسمين رئيسيين ، هما :
1- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مفتوحة المصدر والتي يتم استخدامها مجاناً ، ولايحق لأي جهة بيعها ، كما أنها تخضع للتطوير والتعديل من كثيراً من المهتمين ومن أمثلة هذه الأنظمة مايلي (moodle - Dokeos -ATutor)
2- أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مغلقة المصدر أو التجارية وهي الأنظمة التي تملكها شركة ربحية وتقوم بتطويرها ولاتسمح باستخدامها إلا بترخيص ومن أمثلة هذه الأنظمة مايلي (WebCT- Blackboard- تدارس – جسور)
أمثلة على أنظمة التعلم الإلكتورني
1- نظام (Webct)
هو نظام إدارة تعلم تجاري يستخدم من قبل العديد من المؤسسات التعليمية المهتمة بالتعلم الإلكتروني والذي تم إنشأه في جامعة كومبيا البريطانية عام 1996 على يد موري و يقدم هذا النظام بيئة تعليمية إلكترونية خصبة جداً بالأدوات من بداية إعداد المقرر وحتى أثناء فترة التعلم، وهذا يدل على سهولة استخدامه من قبل المعلم والمتعلم ، كما أن هناك آلاف المعاهد في أكثر من سبعين دولة يستخدمون هذا النظام. وقد اشترته شركة البلاك بورد عام 2005
2- نظام (Atutor)
نظام آتوتر هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم عام 2002 ليكون سهل وسريع التركيب من قبل مديري النظام ويسهل استخدامه من قبل المعلمين والمتعلمين . كما أن النظام يمتاز بإمكانية التحديث والتغير السريع للواجهات من قبل المعلمين ويمتاز النظام بأنه مفيد للمكفوفين والمعوقين ويتح للمكفوفين إنشاء المحتوى بأنفسهم ويدعم النظام أكثر من 30 لغة منها اللغة العربية
3- نظام (Blackboard)
هوعبارة عن نظام إدارة تعلم تجاري يتميز بالقوة بالنسبة للأنظمة الأخرى حيث قدم هذا النظام فرص تعليمية متنوعة من خلال كسر جميع الحواجز والعوائق التي تواجه المؤسسات التعليمية .إن هذا النظام ساعد كثير من المؤسسات التعليمية في نشر التعليم بقوة عن طريق الإنترنت. كما يمتاز بالمرونة وقابليته للتطوير والتوسع وتشير الإحصائيات في عام 2010 أن عدد المؤسسات التي تستخدم هذه النظام 9300 مؤسسة وتخدم ما يقارب 60 بلد.
4- نظام (Moodle)
هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر تم إنشاؤه عام 1999 وصمم على أسس تربوية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية الكترونية ومن الممكن استخدامه بشكل شخصي على مستوى الفرد كما يمكن أن يخدم جامعة تضم 40 ألف متعلم. وقد تبنته جامعات مثل الجامعة البريطانية المفتوحة ، كما أن موقع النظام يضم 75000مستخدم مسجل ويتكلمون 82 لغة منها اللغة العربية في 214 دولة.
يتشابه كلا من نظام Blackboard نظام Moodle في
1- منتديات النقاش حيث يستطيع المتعلمين المناقشة مع بعضهم البعض ويمكن أن تعرض المناقشة حسب الوقت والمواضيع والمشاركات
2- إدرة النقاشات حيث يسمح المعلم للطلاب بإنشاء مجموعات نقاش لهم وتستعرض من قبل طلاب آخرين ويمكنهم عرض ملخص عن المناقشات المطروحة
3- تبادل الملفات حيث يستطيع المتعلمون مشاركة ملفاتهم الشخصية مع زملائهم ويتاح للمتعلمين عمل ملفات خاصة بهم للرفع والتحميل ويستطيع المعلمون رفع الملفات للمجلدات الخاصة بالمتعلمين
4- المحادثة الفورية حيث يستطيع المتعلمين إنشاء غرف محادثة جديدة ويستطيع المعلمون إدارة المحادثات وتوقيف المتعلمين من غرفة المحادثة
5- Bookmarks حيث يستطيعون معرفة الأحداث من خلال التقويم الموجود في أعلى الصفحة الرئيسية لكل واحد منهم
6- استعراض تقدم المتعلم فمن خلال الصفحة الشخصية للمتعلمين تدرج فيها المقررات المسجلة والأحداث التي تهم المتعلم وغيرها
7- المساعدة ويتح كلا النظامين دروس في كيفية استخدام النظام .
8- مجموعة العمل حيث يتيح انشاء مجموعات ويستطيع المتعلم أن يختار المجموعة بنفسه وكل مجموعة لها منتدى وغرفة دردشة خاصة بها .
9- يدعم كلا النظامين برتوكول Kerberos الخاص بالتحقق من هوية المستخدم ويدعم خدمة التحقق المركزي CAS ويدعم كلا النظامين تقييد الوصول حسب الصلاحيات الممنوحة لهم .
10- التسجيل المتكامل حيث يستطيع المعلمون إضافة الطلاب لمقرراتهم بشكل يدوي أو السماح لهم بالتسجيل الذاتي
11- يشترك كلا النظامين في نوعية اسئلة الاختبارات مثل (الاجوبة المتعددة – الفراغات – المطابقة ويمكن أن تحتوي على عناصر مختلفة من (الصوت – الصورة – الفيديو)
12- إدارة الاختبارات مثل التصحيح الذاتي والسماح بتعدد المحاولات واستعراض المحاولات السابقة Quiz وغيرها
13- إدارة المقرر حيث يستطيع المعلمون إعداد محتوى المقرر ويربطوا المناقشة بالمحتوى وصلاحية الدخول للمقررللمجموعات
14- يدعم كلا من النظامين معايير scorm
15- يتعامل مع أنواع مختلفة من المفلفات مثل البورويونت والورد والفلاش وغيرها
بعض الاختلافات بين النظامين
1- التكلفة المادية : حيث يعتبر نظام مودل مجاني بينما البلاك بورد غير مجاني
2- يدعم نظام مودل بيئات تعلم خارج نظامه حيث تم دمج المودل مع نظام الحياة الثانية ليخرج لدينا سلودل
2- نظام المودل يدعم تطبيقات Google
وهذا لايعني انتقاص نظام بلاك بورد فنظام البلاك بورد يلبي متطلبات الكثير من المؤسسات التعليمية مثل الجامعات، وتستخدم جامعات كثيرة نظام بلاك بود مثل جامعة الملك سعود وجامعة الملك خالد وغيرها من الجامعات
ثانياً :معايير التعلم الإلكتروني
سؤال / لماذا الحديث عن معايير التعلم الإلكتروني ؟
أصبح الحديث عن أهمية المعايير في التعلم الالكتروني ملازماً للحديث عن التعلم الالكتروني نفسه لما تملكه المعايير من أهمية في إنتاج تعليم إلكتروني متميز.
سؤال /ماسبب ظهور معايير التعلم الإلكتروني ؟
1- نظراً للحاجة في تزويد المتعلمين بالمحتوى الجيد الذي يناسب حاجات المتعلمين وتكون متوفرة في أي وقت وفي أي مكان
2- إمكانية وضع محتويات المقررات معاً في حزمة واحدة ليسهل نقلها وتبادلها بين أنظمة أدارة التعلم الإلكتروني
مميزات معايير سكورم :
من الميزات الهامة لمعايير سكورم أنها تعتمد على تجزئة المحتوى الرقمي إلى مكوناته الأصلية وجعلها قابلة للتشارك من خلال التجميع والتكوين وفق متطلبات العملية التعليمية. وعند تطبيق معايير سكورم عند بناء المحتوى الرقمي التعليمي فإنها تحقق لمستخدميها الميزات التالية:
1- إمكانية نشر المحتوى الرقمي (وجزئياته) بأي بيئة إدارة محتوى (LMS) بسهولة.2-إمكانية استخدام المحتوى الرقمي (وجزئياته) وإعادة استخدامه مرات متعددة وبأشكال متعددة.3-إمكانية متابعة أداء المتعلم وتطوره الأكاديمي بما في ذلك التقييم والوقت اللازم للتعلم وغيرها.4- إمكانية ضم جزئيات المحتوى المختلفة للحصول على محتوى رقمي تعليمي ذي تتابع وتشعب ملائم للمتطلبات التعليمية.
تطور معايير التعلم الإلكتروني :
عمدت كثير من المؤسسات وقبل ظهور التعلم الالكتروني على إيجاد معايير ومواصفات للتعلم التقني فمن هذه المؤسسات :
أولاً: AICC
وهي جمعية التدريب من خلال الحاسب الآلي على صناعة الطيران وقد بدأت أعمالها في عام 1988 وكانت المهمة الرئيسية لها هي توفير المعلومات والمعايير الناتجة عن التدريب من خلال الحاسب الآلي (CBT) والتدريب من خلال الشبكة العالمية (WBT).
ثانياً:IMS
الاتحاد العالمي لنظام إدارة التعلم (IMS)، وهي جمعية دولية أمريكية لمزودي الجامعات الذين يعتمدون في تحديد مواصفات مصادر التعلم بناء على لغة XML ، وتصف هذه المواصفات خصائص المقررات والدروس والتقييم والمجموعات التعليمية.
ثالثاً:IEEE
معهد هندسة الكهرباء والإلكترونيات وهي منظمة دولية تهتم بتطوير معايير فنية في مجالات الحاسب والاتصالات وقد وضعت معايير تقنية لتسهيل وتطوير المحتوى التعليمي وإعادة استخدامه وإمكانية مشاركته وغير ذلك
وفي عام 1997
قامت وزارة الدفاع الأمريكية ومكتب البيت الأبيض للتكنولوجيا بإطلاق مبادرة توزيع التعلم المتطور ADL حيث عملت المبادرة على تسريع تبني التكنولوجيا في التعلم في أي وقت وفي أي مكان ووفقاً لسرعة المتعلم فأخذت ADL دور القيادة في الاستفادة من معايير (AICC-IEEE-IMS) ووضعها في نموذج واحد عرف بإسم SCORM والذي اكتسب قبولاً وشهرة بين المهتمين بالتعلم الإلكتروني مما أدى إلى انتشاره واعتماده في في التعلم الإلكتروني.
سؤال / ماهي معايير سكورم؟
SCORM: Sharable Content Object reference Model
تعني النموذج المرجعي لمكونات المحتوى المشترك
وهو أحدى معايير التعلم الإلكتروني التي تمكن المتعلم من
1- استيراد المحتوى التعليمي
2- ومشاركته
3- إعادة استخدامه
4- تصديره إلى نظام أخر
و بتطبيق هذه المعايير يصبح بالإمكان معرفة نتائج المتعلم والمدة الزمنية التي قضاها وكذلك تدرجه في استيعاب المادة التعليمية.
ويتكون المحتوى الرقمي التعليمي (بحسب معايير سكورم) من الجزئيات الأساسية التالية، وهي ليست منفصلة بل متداخلة وقابلة للتشعب والتوزيع:
النصوص المكتوبة.
الرسومات الإيضاحية والصور الفوتوغرافية.
التسجيلات الصوتية والمؤثرات الصوتية.
الفيديو والرسوم المتحركة.
ظهرت عدة اصدارات من نظام سكورم
عام
|
النسخة
|
2000
|
SCORM Version 1.0
|
2001
|
SCORM Version 1.1
|
2001
|
SCORM Version 1.2
|
2004
|
SCORM 2004 (1st Edition)
|
2004
|
SCORM 2004 (2nd Edition)
|
2006
|
SCORM 2004 (3rd Edition)
|
2009
|
SCORM 2004 (4th Edition)
|
مكونات معايير سكورم :
معايير سكورم عبارة عن ثلاث مجموعات من المعايير والمقاييس أو المواصفات التراكمية (تنمو مع الزمن) المجمعة من مختلف الجهات التعليمية والتقنية تكّون بمجموعها مرجعًا فنيًا لصناع المحتوى الإلكتروني التعليمي. والمجموعات الثلاث هي:
· نموذج تجميع المحتوى الرقمي (Content Aggregation Model).
· البيئة المثالية (Run-Time Environment).
· التتابع والتقصي (Sequencing and Navigation).
المراجع :
1- نشرة من المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعلمي عن بعد ، تساؤلات عن التعلم الإلكتروني
2- الحزوري،اسماعيل ، مقارنة بين أنظمة التعليم الإلكتروني،مؤسسة Smart Way
3- الحربي ، محمد ،"ورقة بعنوان أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني (LMS )ودورها في تفعيل الاتصال في العملية التربوية والتعليمية
4- المحيسن ، إبرهيم ،"نبذة مختصرة عن معايير التعلم الإلكتروني"
0 التعليقات:
إرسال تعليق